هل الأغذية العضوية أفضل لصحتنا وبيئتنا؟

 

أصبحت الأغذية العضوية ذات شعبية في كثير من أقطار العالم. ولكن السؤال هل الأغذية العضوية صحية حقا؟ هل المنتجات المعدلة وراثيا والمبيدات تسبب السرطان وغيره من الأمراض؟هل هي أكثر أمانا من الأغذية التقليدية؟ هل هي مغذية؟

ويقول المدافعون عن الأغذية العضوية أنها أكثر أمانا، وربما أنها مغذية أكثر،  ويقولون أيضا الزراعة العضوية هي أفضل  للبيئة وللحيوانات.

من ناحية، لديك تفاحة أنتجت بطريقة  تقليدية وتفاحة أخرى أنتجت بطريقة عضوية .كلاتا التفاحتين لهما نفس اللون ويتوفران على نفس العناصر الغذائية من الفيتامينات والألياف، وكلاهما خال من الدهون والصوديوم والكوليسترول. فأيهما ستختار؟ 

الأغذية-العضوية

في هذه المقالة سنجيب عن هذا وأيضا سنكتشف الفرق الحقيقي بين الأطعمة العضوية و الأطعمة التقليدية من الناحية الصحية والغذائية.

ما هي الأغذية العضوية؟

الالتزام بالأكل الصحي هو بداية رائعة نحو حياة أكثر صحة. من المهم تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والدهون الجيدة،ولكن ماذا عن مسألة سلامة الأغذية أي كيف تزرع هي الأطعمة وما هي الأثار التي يمكن أن تتركها على الصحة والبيئة.

كلمة “العضوية” تشير إلى طريقة المزارعين في زراعة المنتجات  مثل الفواكه والخضراوات والحبوب ومنتجات الألبان واللحوم. وقد تم الإعتماد على الزراعة العضوية لتشجيع الحفاظ على التربة والمياه والحد من التلوث.المنتجات العضوية لا يستخدم في زراعتها الأساليب التقليدية كالتسميد مثلا.بحيث يجب أن تتحقق متطلبات محددة  من أجل  أن توصف المنتجات بأنها “العضوية“.

يجب أن تزرع المنتجات العضوية في تربة آمنة، دون تعديلات، ويجب أن تبقى منفصلة عن المنتجات التقليدية. لا يسمح للمزارعين إستخدام المبيدات الاصطناعية، والجينات الهندسة البيولوجية (الكائنات المعدلة وراثيا)، والأسمدة القائمة على البترول، ومياه الصرف الصحي.

يجب أن يكون الماشية العضوية الوصول إلى الهواء الطلق وأن تعطى الأعلاف العضوية. ولا يجوز إعطاء المضادات الحيوية، وهرمونات النمو، أو أي حيوان من المنتجات.

الزراعة التقليدية مقابل الزراعة العضوية

خلصت الكثير من الدراسات إلى أن المواد الغذائية المنتجة عضويا وتقليديا لا تختلف بشكل كبير في محتوى العناصر الغذائية التي تحتويها.

هناك عدة إعتبارات تجعل الكثيرين يميلون إلى المنتجات العضوية على حساب التقليدية منها:

المبيدات الحشرية في الزراعة التقليدية تستخدم المبيدات الاصطناعية لحماية المحاصيل من الحشرات والأمراض ،وهذا يمكن أن يترك بقايا هذه المبيدات على المنتجات.أما من ناحية الزراعة العضوية يتم إستخدام مصائد للحشرات، وآختيار محاصيل معينة (أصناف مقاومة للأمراض).لهذا يفضل بعض الناس شراء الأغذية العضوية للحد من التعرض لأثار هذه المبيدات.

البيئة: بعض الناس يفضلون شراء الأغذية العضوية لأسباب بيئية. حيث أن   الزراعة العضوية خادمة للبيئة وذلك من خلال الحد من التلوث والمحافظة على المياه وجودة التربة.

من السلبيات في الزراعة العضوية السعر. حيث أن المنتجات العضوية غالية الثمن مقارنة بالمنتجات التقليدية نظرا للتكلفة العالية التي تكلفها على المزارعين.

وبإعتبار أن الفواكه والخضروات العضوية لا تحتوي على مواد حافظة، فإنها قد تفسد أسرع من نظيراتها التقليدية.

من جهة أخرى فإن المنتجات العضوية قد تبدو أقل مثالية من التقليدية من ناحية اللون والشكل والحجم.

بعض فوائد الأغذية العضوية

وتوفر الأغذية العضوية مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ،حيث أظهرت  بعض الدراسات أن الأغذية العضوية تتوفر فيها مغذيات ذات فائدة كبيرة مثل مضادات الأكسدة، كما أن تناول الأغذية العضوية مفيدة للذين يعانون من الحساسية للأطعمة والمواد الكيميائية والمواد الحافظة.

ومن الفوائد الأخرى للأغذية العضوية نجد:

1- أن الأغذية العضوية تحتوي على نسبة قليلة من المبيدات عكس نظيراتها التقليدية، حيث أن هذه المبيدات سواء الحشرية أو الفطرية هي مواد الكيميائية تستخدم على نطاق واسع في الزراعة التقليدية وتبقى بقايا منها في الطعام الذي نأكله .

2- الأغذية العضوية غالبا ما تكون طازجة فالأغذية العضوية هي عادة طازجة لأنها لا تحتوي على المواد الحافظة التي تجعلها تستمر لفترة أطول.

3- الزراعة العضوية هي أفضل للبيئة من الزراعة التقليدية لأن ممارسات الزراعة العضوية تقلل التلوث (الهواء، الماء، التربة)، وتحافظ على المياه، وتحد من إنجراف التربة، وزيادة خصوبتها، وتستخدام كميات أقل من الطاقة. الزراعة بدون مبيدات هي أيضا أفضل للطيور والحيوانات فضلا عن الناس الذين يعيشون بالقرب من هذه المزارع.

4-  في الزراعة العضوية لا تعطى المواشي  المضادات الحيوية، وهرمونات النمو، أو المشتقات الحيوانية التي تغذيها.حيث أن في الزراعة التقليدية تستخدام المضادات الحيوية في إنتاج اللحوم وهذا يساعد على خلق سلالات من البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية .وبالإضافة إلى ذلك، يتم تسخير مساحة أكبر على التحرك والوصول إلى الهواء الطلق للمواشي، وكل هذا يساعد على الحفاظ على الحيوانات في صحة جيدة.

5- الأغذية العضوية هي أغذية خالية من الكائنات المعدلة وراثيا.حيث أن  الكائنات المعدلة جينيا أو وراثيا  هي النباتات أو الحيوانات التي تم تعديلها بطرق لا يمكن أن يحدث في الطبيعة أو في التهجين التقليدي، من أجل أن تكون مقاومة للمبيدات الحشرية.

هل الأغذية العضوية مغذية أكثر؟

إلى الآن لا يمكن لأحد أن يجزم ما إذا كان الأغذية العضوية هي مغذية أكثر من الأغذية التقليدية. حيث أفادت بعض الدراسات أن المنتجات العضوية لديها مستويات أعلى من فيتامين C، وبعض المعادن، ومضادات الأكسدة التي يعتقد أنها تحمي الجسم ضد الشيخوخة وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان.

ومن الأمور السلبية في الأغذية العضوية أنها غالية الثمن و السبب في ذلك أن المزارعين لا يستخدمون وسائل إصطناعية لزراعة محاصيلهم إنما يرتكزون على العمل اليدوي الإضافي المطلوب لسحب الأعشاب الضارة وتدوير المحاصيل مقابل تكلفة إستخدام قاتل الأعشاب الضارة الكيميائية .وهذا كله يقلل الإنتاج ويرفع تكاليف الزراعة العضوية.

وأخيرا منذ المنتجات من الزراعة العضوية تتطلب وقتا لموسم الحصاد.لذلك  لا يمكنك العثور عليها في كل مكان أو في أي وقت.

لم تُظهر الدراسات العلمية حتى الآن فرقًا واضحًا بين الأغذية العضوية والأغذية المزروعة بالأساليب التقليدية من حيث الأمان،والقيمة الغذائية، والمذاق ولكن نظرا لقلة المبيدات في هذه المزروعات ودورها في حماية البيئة فإن الكثيرين يلجأوون إليها على حساب المنتجات المزروعة بأساليب تقليدية .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق