ماذا تعرف عن فوائد العسل؟

العسل هو واحد من أقدم المشروبات الغذائية والدوائية المعروفة في العالم. يتميز العسل بخصائص مضادة للجراثيم ,كما أنه علاج طبيعي لكثير من المشاكل الصحية الشائعةيمكن للعسل أن يحسن صحتك بطرق لا تعد ولا تحصى.

العسل يأتي في العديد من الأصناف، اعتمادا على مصدر الأزهار من حبوب اللقاح.هناك ما لا يقل عن 40 نوعا من العسل،كل نوع له طعم مميز وخصائص فريدة من نوعها. قتامة العسل دليل على  إحتوائه على أعلى مستويات مضادات الأكسدة.

فوائد-العسل

ومن المعروف أن للعسل فوائد إستشفائية كثيرة منذ العصور القديمة حيث كان الدواء الأكثر إستخداما في مصر القديمة وأستعمل كشكل من أشكال العملة. وأما بالنسبة للرياضيين الذين شاركوا في دورات الالعاب الاولمبية القديمة فقد كانوا  يأكلون العسل والتين المجفف لتعزيز قدراتهم على الأداء الرياضي.وقد استخدم العسل في الطب الهندي القديم منذ 4000 سنة.

أما في الإسلام فقد كان للعسل وفوائده الكثيرة مكانة لا يضاهيه فيها أي غذاء أخر , حيث أن في القرآن سورة سميت النحل حيث قال الحق تبارك وتعالى فيها {وَأَوْحى رَبكَ إِلى النحْلِ أَنِ اتخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطونِهَا شرَابٌ مُّخْتلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ}.

وفي سورة محمد يقول الله تعالى: {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى}.

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث ما معناه: (عليكم بالشفاءين العسل والقرآن).

لكن السؤال هو ما الذي يجعل العسل يحظى بهذه المكانة و الشعبية لدى عدد لا يحصى من الثقافات في جميع أنحاء العالم على مدى السنوات 2.500 الماضية؟ على الأرجح تكمن الإجابة في السهولة التي يمكن إستهلاكه فيها . حيث يمكن للمرء أن يأكل العسل مباشرة،أو وضعها على الخبز مثل المربى، أو مزجها مع عصير أو أي مشروب بدلا من السكر، أو مزجها مع الماء الدافئ، وعصير الليمون، والقرفة وغيرها من الأعشاب لجعله كالدواء. ويستمتع به من قبل الجميع بسبب مذاقه وكذلك الفوائد الصحية التي يحتويه.

العناصر الغذائية للعسل

العسل يحتوي على عناصر الغذائية كثيرة  مثل البروتين، والمياه، والطاقة، والألياف والسكريات والفيتامينات والمعادن. كما أنه يحتوي على معادن مثل الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم. والعسل هو مصدر جيد من الفيتامينات التي تشمل حمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين وفيتامين C، وفيتامين B6.

 الفوائد الصحية للعسل

يعالج إلتهاب الحلق والسعال

واحدة من الفوائد الصحية المعروفة عن العسل هو قدرته على تهدئة التهاب الحلق وقتل البكتيريا التي تسبب العدوى.فالعسل له خصائص مضادة للجراثيم .

كما يخفف العسل وخاصة عسل الحنطة السوداء السعال الخفيف (تخفيف السعال ليلا لدى الأطفال وتحسين نومهم.) .حيث أظهرت دراسة أجريت على 110 طفل تناولوا جرعة واحدة من عسل الحنطة السوداء تخفيف السعال الليلي لديهم و أتاحت لهم نوما سليما .كما أنه يمكن أن يساعد على تجنب نزلات البرد.و أنه يهدئ الأغشية الملتهبة.

لعلاج إلتهاب الحلق والسعال ينصح بإضافة ملعقة من العسل مع بعض عصير الليمون الطازج، وتناوله على فترات منتظمة.

العناية بالجروح

يمكن إعتبار العسل من الإسعافات الأولية الممتازة حيث يعد مطهرا طبيعيا وهو يحول دون نمو البكتيريا وبالتالي يساعد على الحفاظ على الجروح نظيفة وخالية من العدوى.كما أنه يعمل بشكل جيد جدا لتحفيز الشفاء ،وبالتالي يستخدم في علاج الجروح والتقرحات الجلدية

كما أنه أيضا فعال لعلاج الحروق فهو يقلل الألم والتورم، ويعزز الشفاء . والعسل يحتوي الأنشطة المضادة للبكتيريا، فطريات، ومضادات الأكسدة التي تجعله مثاليا لعلاج الجروح .و كان العسل يعتبر علاجا تقليديا في مكافحة العدوى حتى أوائل القرن ال20، ومع ظهور البنسلين قلّ إستخدام العسل لعلاج الجروح. لكن مع توصل الباحثين إلى أن العسل يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات الجلدية الخطيرة عاد استخدام العسل في علاج الجروح مرة أخرى.  والعسل يسرع عملية الشفاء عن طريق تنشيط أنسجة الجروح كما أنه يزيل الرائحة الكريهة التي تسببها الجروح

يساعد على صحة الجهاز الهضمي

يمكن إعتبار العسل بمثابة ملين خفيف و يمكن أن يساعد على مكافحة الإمساك والانتفاخ. كما أنه غني بالبكتيريا الصديقة (بعض أصناف من العسل تمتلك كميات كبيرة من البكتيريا الصديقة) التي تكون بمثابة بروبيوتيك والتي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والجهاز المناعي .

يرطب البشرة ويعالج حب الشباب

إذا كنت تعانين من جفاف الجلد فالعسل يعتبر مادة جيدة لترطيب البشرة يكفي وضع بعض العسل على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بماء دافئ.

كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم مما يجعله مفيد لعلاج حب الشباب و علاج البقع على البشرة.

تحسين الأداء الرياضي

من فوائد العسل كذلك أنه يعزز الأداء والتحمل وتقليل تعب العضلات لدى الرياضيين. وهذا بفضل مزيج مثالي من الجلوكوز والفركتوز في العسل

يتم إمتصاص الجلوكوز بسرعة من قبل الجسم ويعطي دفعة فورية للطاقة ، في حين يتم إمتصاص الفركتوز ببطء أكثر، وبالتالي توفير الطاقة المستدامة. يساعد هذا أيضا على تنظيم مستويات السكر في الدم.

الوقاية من السرطان وأمراض القلب

العسل يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من خطر بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

العسل وتخفيف الوزن

 كثير من الناس يسألون: أليس العسل نوع من السكر؟ ألا  يساهم في زيادة الوزن؟

على الرغم من أن العسل يحتوي على مزيد من السعرات الحرارية، لكن عندما يتم استهلاكه مع الماء الدافئ، فإنه يساعد على هضم الدهون المخزنة في الجسم. وبالمثل العسل وعصير الليمون ،وكذلك العسل والقرفة يساعد في تخفيض الوزن.

يعتقد أن العسل لديه القدرة على تعبئة هذه الدهون المخزنة. عندما يتم حرق هذه الدهون لتوفير الطاقة للأنشطة اليومية، سترى إنخفاض تدريجي في الوزن والتخفيف من مشاكل السمنة.وقد تبين أيضا العسل يزيد بشكل إيجابي مستويات الكولسترول “الجيد” في الجسم، وأيضا يقلل من إجهاد القلب والأوعية الدموية، مما يعني  حياة صحية أكثر نشاطا، والتي سوف تزيد من تعزيز برامج فقدان الوزن الخاص بك.

مصدر للفيتامينات والمعادن

يحتوي العسل على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. نوع من الفيتامينات والمعادن وكميتها يعتمد على نوع الزهور المستخدمة في تربية النحل. و يحتوي أيضا على فيتامين C والكالسيوم والحديد

فوائد أخرى للعسل

– ويقال أيضا أن العسل مفيد في تحسين البصر، وفقدان الوزن، وعلاج العجز الجنسي وسرعة القذف، واضطرابات المسالك البولية، والربو القصبي، والإسهال، والغثيان.

– على الرغم من أن العسل يحتوي السكريات البسيطة، فإنه ليس من نفس السكر الأبيض أو مواد التحلية الاصطناعية. فإنه في الواقع يساعد الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم.

تظهر بعض الأبحاث الأخيرة أن العسل قد يساعد في علاج بعض الاضطرابات مثل القرحة والتهاب المعدة والأمعاء البكتيرية

– نظرا لإحتواء العسل على خصائص مضادة للميكروبات فإن ذلك يساعد على الحد من الحكة والتهيج الناتج عن لدغات البعوض

– يمكن أن يكون العسل بديلا للسكر في العديد من المواد الغذائية والمشروبات.حيث أن العسل يحتوي على حوالي 69٪ من سكر الفواكه والجلوكوز، مما يجعله يستخدم كمادة للتحلية وهو أحسن للصحة العامة من السكر الأبيض العادي.

– نتائج دراسة بحثية تشير إلى أن استهلاك العسل قد يساعد في خفض الكولسترول بالمقارنة مع السكر.

تشير بعض الدراسات المختبرية أن العسل لديه القدرة على إزالة إنسداد الانف وتخفيف الحساسية الناجمة عن حبوب اللقاح.

– العسل هو مصدر للطاقة فوفقا لوزارة الزراعة الأميركيةفإنّ العسل يحتوي على حوالي 64 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام. لذلك يتم استخدام العسل من قبل كثير من الناس كمصدر للطاقة. من ناحية أخرى فملعقة واحدة من السكر تعطيك حوالي 15 سعرة حرارية.

لا ينبغي أن يعطى العسل للرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرا.وهذا بسبب خطر التسمم الغذائي, فالرضع لا يملكون جهاز مناعة متقدم للدفاع ضد العدوى على عكس البالغين.

يجب إستهلاك العسل بإعتدال

العسل هو حقا مادة رائعة،هذا المزيج من السكر، والانزيمات، والمعادن، والفيتامينات، والأحماض الأمينية لها العديد من الفوائد الصحية عند استخدامها بطريقة معتدلة.

العسل يحتوي على العديد من سمات صحية، ولكنه أيضا يحتوي على سكر الفواكه بشكل مرتفع، في المتوسط حوالي 53 في المئة. أي أنّ كل ملعقة صغيرة من العسل لديها ما يقارب من أربعة غرامات من الفركتوز، مما يعني أنه يمكن أن تفاقم مقاومة الانسولين الموجودة في الجسم.

الآن وقد عرفت فوائد العسل،  إذن كيف يمكنك أكله؟ الجواب :يمكنك أكله خاما،أو إضافته إلى الماء أو المشروبات المختلفة، ويمكنك أيضا إضافته إلى عدة وصفات .

ما هي أفضل نوعية من العسل

كما ذكرنا  فهناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من العسل. فيمكن استخدامه كمضاد للسموم، مضاد للجراثيم و يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والمكروبات، ويعزز الأداء الرياضي، وأنه يعتبر مصدرا غنيا للفيتامينات والمعادن. ويستخدم مع الحليب للعناية بالبشرة. ومع ذلك، فإن فوائد العسل التي نحصل عليها إلى حد كبير تعتمد على نوعيته.

كل من السعر والفوائد الصحية للعسل يعتمد على نوعيته، لذلك أصبح من المهم جدا لكلا من المنتجين والمستهلكين فهم العوامل المختلفة التي تؤثر على نوعية العسل. فبعض هذه العوامل تشمل نوعية الزهور المستخدمة  في إنتاج العسل، وعملية المزج (يعتبر العسل المخلوط أكثر صحة من العسل غير المخلوط)، وظروف التخزين(ينبغي تجنب تخزين العسل لفترات طويلة لأنه عند تخزينه لمدة طويلة يصبح أكثر قتامة و يفقد بعض خصائصه)، ودرجة الحرارة للتدفئة(تدفئة العسل يؤدي إلى تغييرات جذرية في التركيب الكيميائي له. ونتيجة لذلك فالتسخين لدرجات حرارة عالية يقلل من فوائد العسل)، وغيرها.كما أن لون العسل هو أيضا عنصر مفيد للحكم على جودته. فالعسل فاتح اللون   هو أكثر قيمة من العسل داكن اللون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق