أهم فوائد الطماطم

    1. يمكن تصنيف الطماطم كنوع من الخضروات أو الفواكه ، وتعتبر من الأطعمة الأساسية “سوبر فود ”.

تزرع الطماطم في الوقت الحاضر في جميع أنحاء العالم ، و يوجد منها أصناف كثيرة. الإستهلاك اليومي للطماطم يوفر العديد من الفوائد لصحتنا .

العناصر الغذائية للطماطم

الطماطم (البندورة) هي مصدر غذائي رئيسي نظرا لإحتوائها على الليكوبين ، والتي تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية التي بينها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

تعد الطماطم مصدر مهم للفيتامينات C, B6,A,K,E ، و حمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، الألياف الغذائية، والبوتاسيوم والمنغنيز . كما أن الطماطم لا تحتوي على الصوديوم والدهون المشبعة والكولسترول.

الطماطم قليلة السعرات الحرارية و الكولسترول

من مميزات الطماطم أنها من الأطعمة القليلة السعرات الحرارية ، لكن الجزء الكبير من هذه السعرات الحرارية تأتي من السكريات أي حوالي 78 في المئة .

الألياف تستحوذ على 1.2 غرام من الكربوهيدرات وهو ما يشكل 5 بالمئة من الكمية الموصى بها يوميا . السكريات البسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز، يشكلون ما يقرب من 70٪ من محتوى الكربوهيدرات.

تتميز الطماطم بأنها قليلة الكولسترول والدهون المشبعة ،كما أن الطماطم توفر 2 بالمئة من الكمية الموصى بها يوميا من البروتين. والمياه تشكل 95 بالمئة من حجم الطماطم

العناصر الغذائية لكل 100 غرام الكمية الموصى بها يوميا
السعرات الحرارية 18 غرام 1%
الكربوهيدرات 3.9 غرام 1%
الدهون 0.2 غرام 0%
البروتينات 0.9 غرام 2%
الكولسترول 0 0%

الطماطم (البندورة) هي مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن

تعد الطماطم مصدرا مهما للعديد من الفيتامينات والمعادن ، كالفيتامين C، A، K، والمعادن كالبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم

العناصر الغذائية لكل 100 غرام الكمية الموصى بها يوميا
فيتامين C 12.7 ملغ 21%
فيتامين A 833 IU (وحدة دولية) 17%
فيتامين E 0.5 ملغ 3%
فيتامين K 7.9 ميكروغرام 5
الثيامين 0 ملغ 2%
النياسين 0.6 ملغ 3%
فيتامين B6 0.1 ملغ 4%
حمض الفولات 15 ميكروغرام 4%

 

العناصر الغذائية لكل 100 غرام الكمية الموصى بها يوميا
البوتاسيوم 237 ملغ 7%
المنغنيز 0.1 ملغ 6%
المغنيسيوم 11 ملغ 3%
الكالسيوم 10 ملغ 1%
الحديد 0.3 ملغ 1%
الفوسفور 24 ملغ 2%
الصوديوم 0.1 ملغ 0%
الزنك 0.2 ملغ 1%
النحاس 0.1 ملغ 3%

 

المركبات النباتية الأخرى

كما أن الطماطم تحتوي على مركبات نباتية كثيرة كالليكوبين وحمض الكلوروجينيك والكلوروفيل والكاروتينات ، فالمغذيات النباتية يعتقد أنها تلعب دورا في الوقاية من الأمراض المزمنة.

المغذيات النباتية في الطماطم يمكن أن تساعد في الحد من الإفراط في تجمع الصفائح الدموية، مما قد يؤدي إلى تخثر الدم غير المرغوب فيها وانسداد الأوعية الدموية.

وقد تبين أن الليكوبين يمكن أن يساعد على خفض الكولسترول السيء ومستويات الدهون الثلاثية. الليكوبين يمكن أن تعزز صحة العظام ويساعد على منع تطور مرض هشاشة العظام

حمض الكلوروجينيك هو مركب مضاد للأكسدة ، والذي قد يساعد على خفض ضغط الدم عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد-الطماطم

فوائد الطماطم

الفوائد الصحية للطماطم الكثيرة تعود بالأساس إلى غناها بالعديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين ، والمركبات العضوية كالليكوبين

  • أظهرت العديد من الدراسات أن الطماطم تقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، كسرطان القولون ، والبروستات، والثدي ،والرئة، وأورام البنكرياس. نظرا لوجود المواد المضادة للأكسدة ،وبالأخص الليكوبين .
  • إحتواء الطماطم على الفيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على منع الجذور الحرة من إتلاف أجهزة الجسم . فوائد الفيتامين سي
  • الطماطم تساعد على تنظيم ضربات القلب بسبب إحتوائها على كميات مهمة من البوتاسيوم الذي يعد عنصرا مهما في تنظيم ضربات القلب و إرتفاع ضغط الدم الناجم عن الصوديوم.كما أن البوتاسيوم يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة الأعصاب.
  • إستهلاك الطماطم يوميا يقلل من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ،حيث يعمل البوتاسيوم على التقليل من التوتر في الأوعية الدموية والشرايين. نصائح غذائية لمن يعاني من إرتفاع ضغط الدم.
  • إحتواء الطماطم على عنصر الليكوبين وغيره من المركبات النباتية يساعد على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.
  • الطماطم تخفض مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم التي تعتبر السبب الرئيسي لأمراض القلب والشرايين.نصائح غذائية لتجنب إرتفاع الكولسترول.
  • الطماطم تقي من أمراض القلب و الأوعية الدموية بسبب الليكوبين الذي يمنع أكسدة الدهون في الأوعية الدموية.
  • توفير الطماطم 17% من الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين A يساعد على تحسين الرؤية و منع الضمور البقعي.
  • الطماطم تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي و منع الأسهال والإمساك واليرقان ،و إزالة السموم من الجسم. أغذية تسبب الإسهال.
  • إحتواء الطماطم على الألياف الغذائية يساعد على تخفيف أعراض الإمساك ، وتنشيط حركة عضلات الجهاز الهضمي ،و تنظيم حركة الأمعاء.
  • الإستهلاك اليومي للطماطم يقلل من الإجهاد التاكسدي من داء السكري من النوع 2.
  • تساعد الطماطم على الحفاظ على صحة الأسنان والعظام والجلد.
  • الإستهلاك اليومي للطماطم يحمي البشرة من الإحمراء الناتج عن أشعة الشمس.
  • تناول الطماطم يقلل من خطر الإصابة بإلتهابات المسالك البولية، حيث تشكل المياه 95 % من حجم الطماطم وهذا ما يساعد على تحفيز التبول ، فالطماطم مدر للبول مما يساعد على القضاء على السموم في الجسم ، والتخلص من المياه الزائدة والأملاح وبعض الدهون.
    • الإستهلاك المتواصل للطماطم يساعد على تحسين توازن السوائل، وحماية الكليتين، إزالة السموم من الجسم، ومنع الشيخوخة المبكرة، وتقليل الالتهاب.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق