تناول وجبة الإفطار يوميا يقلل الإصابة بمرض السكري

وجبة-الإفطار

أشارت دراسة بريطانية أنّ تناول وجبة الإفطار يوميا يقلل من الإصابة بمرض السكري نوع 2 لدى الأطفال.حيث ذكرت هذه الدراسة أن هناك صلة قوية بين عدم تناول وجبة الإفطار بصفة دائمة وبين الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الدراسة شملت  أطفال مابين سن التاسعة والعاشرة وبلغ عددهم 4116 طفل يدرسون في المرحلة الإبتدائية في بريطانيا , 3000 منهم قالوا أنهم يتناولون وجبة الإفطار يوميا , 238 طفل ممن شملتهم الدراسة ذكروا أنهم لا يتناولون وجبة الإفطار عادة.

الدراسة أكدت أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطال بصفة يومية  تنخفض كتلة الدهون عندهم  و متوسط مستويات الانسولين عندهم أقل من 27 بالمئة من الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بصفة يومية لأن إرتفاع الأنسولين يعني أن البنكرياس ينتج أكثر من هرمون لأن الجسم لا يستخدمه بشكل فعال.

والأنسولين هرمون يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتحريك السكر في الدم إلى خلايا العضلات والدهون والكبد.

وذكرت هذه الدراسة أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم لديهم أكثر البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) الذي يطلق عليه الكولسترول الجيد.

وكما هو معروف أنّ زيادة الوزن والسمنة من أهم الأسباب الإصابة بمرض السكري فقد ذكرت الدراسة أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن من الأطفال الذين يتناولون الإفطار يوميا.

وهذه الدراسة نصحت بتناول وجبات الإفطال الغنية بالألياف حيث  أبرزت الدراسة  أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار المتكونة من الحبوب الغنية بالألياف لديهم أدنى مقاومة الأنسولين من غيرهم من الأطفال الذين لا يتناولون وجبات تحتوي القدر الكافي من الألياف. لأن الألياف الغذائية تساعد على تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم

لذلك يوصى بتوفير وجبات إفطار من الحبوب الغنية بالألياف مع الحليب وبعض الفواكه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق