الشاي الأخضر : عناصره الغذائية و فوائده الصحية

 

يعتبر الشاي الأخضر من قسم المشروبات الأكثر شيوعا في دول عديدة أبرزها في الدول العربية نجد المغرب, حيث يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الرئيسية عند المغاربة . ولكن السؤال الذي يطرحه الكثيرين هل للشاي الأخضر فوائد صحية أم العكس.

وقد تم استخدام الشاي الأخضر كدواء منذ آلاف السنين, ويعود أصله إلى الصين ولكن يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء آسيا هذا المشروب لديه العديد من الاستخدامات.و قد أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يمنع انتشار الكثير من الأمراض

من أجل معرفة هل الشاي الأخضر مفيد صحيا يجب معرفة العناصر والمكونات الغذائية التي يحتويها هذا العنصر الغذائي. فمن خلال دراسة المكونات الغذائية الموجودة في الشاي الأخضر يمكننا الإجابة عن سؤال هل شرب الشاي الأخضر صحي أم لا؟

علينا أن نعرف أن نسب العناصر الغذائية في الشاي الأخضر يمكن أن تختلف تبعا لنوع وكمية الشاي، وغيرها من العوامل التي قد تسهم في تعديل المواد المغذية فيه. تذكر كذلك أن طريقة إعداد الشاي الأخضر يمكن أن تساهم في إختلاف خصائصه الغذائية.

الشاي-الأخضر

العناصر الغذائية للشاي الأخضر

تعرف على العناصر الغذائية في الشاي الأخضر  من أجل تحقيق أقصى فائدة غذائية من هذا المشروب:

– يحتوي الشاي الاخضر  على مركبات مختلفة مثل البوليفينول، التانين، الثيوفيلين، والكافيين، وفيتامين C والعديد من المواد العضوية الأخرى.يتفق الكثير من العلماء  أن مادة البوليفينول يمكن أن تمنع في الواقع نمو الخلايا السرطانية، ويقتل الخلايا السرطانية من دون أي ضرر للأنسجة السليمة.

الشاي الاخضر يحتوي على خصائص مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن.مضادات الأكسدة تساعد على تسهيل عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم. المواد المضادة للاكسدة بمثابة آلية التنظيف في الدم والتي تعتبر كبيرة بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية.

– من مميزات الشاي الأخضر هي أنه قليل السعرات الحرارية ففي كل 100 غرام منه نجد فقط 1 من السعرات الحرارية (أو في بعض الأحيان 2) التي تعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها لأداء الأنشطة اليومية  أي نشاط بدني مثل الركض أو ممارسة الرياضة.وخلافا للرأي الشائع فإن جميع أنواع الشاي تحتوي على بعض السعرات الحرارية، ولكن عدد قليل جدا.

الشاي الأخضر يحتوي على كميات مهمة من الكافيين , ولكن نسبة الكافيين في الشاي الأخضر تختلف وفقا لمجال زراعة ومرحلة النمو للنبتة الشاي.

الشاي الاخضر هو مصدر غني من مختلف الفيتامينات والمعادن. كمية فيتامين C (حمض الاسكوربيك) في الشاي الأخضر هو مشابه للكمية الموجودة في الليمون. يحتوي الشاي الأخضر أيضا العديد من الفيتامينات.

– الشاي الأخضر غني بفيتامين K. ففي 100 غرام من الشاي الأخضر نجد 262 ميكروغرام من فيتامين K . كما يحتوي أيضا على كمية عالية من فيتامين B2 حيث  100 غرام  يحتوي على 0.95 ملغ من فيتامين B2 .

– من العناصر الغذائية التي يحتويها الشاي الأخضر البروتينات. ففي كل 100 غرام من الشاي نجد 19.6 غرام من البروتينات المسؤولة عن بناء الأنسجة، مثل كتلة العضلات لدينا، وتنظيم سوائل الجسم , وهذه البروتينات أيضا مفيدة وضرورية للحفاظ على عضلاتنا.

– الشاي الأخضر يحتوي  على عناصر غذائية متنوعة كالمغنيسيوم ( 184 ملغ لكل 100 غرام) ,البوتاسيوم (1640 ملغ. لكل 100 غرام) , الألياف (55.80 غرام لكل 100 غرام), الكالسيوم (302 ملغ لكل 100 غرام) و الحديد (17 ملغ. لكل 100 غرام).

– ومن بين العناصر الغذائية التي يحتويها الشاي الأخضر نجد البروتين , اليود , الكربوهيدرات, الزنك ,الصوديوم و أنواع من فيتامين B ..إلخ

الفوائد الصحية للشاي الأخضر

تشير الدلائل إلى أن الشاي الأخضر له فوائد صحية أخرى مثل خفض ضغط الدم، وخفض الكولسترول LDL، وحتى مكافحة بكتيريا الفم التي تسبب البلاك. لذلك الشاي الأخضر هو جيد لخفض أو القضاء على تسوس الأسنان.وهذا يشمل تحسين وظائف المخ، وفقدان الدهون، وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان والعديد من المزايا الأخرى التي لا تصدق.

– نظرا لأحتواء الشاي الأخضر على كمية مهمة من البوتاسيوم فهو يساعد على تنظيم ضغط الدم لذلك هو مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم . كما أنه يساعد على تنظيم السوائل في الجسم ويساعد في الوقاية من الأمراض الروماتيزمية أو التهاب المفاصل.

– وجود كمية عالية من الكالسيوم في الشاي الأخضر يجعل منه المشروب المفضل  لصحة العظام وينصح بتناوله أثناء فترة الحمل.

–  الشاي الأخضر يساعد أيضا التحكم في السمنة. ويوصى به أيضا لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري، وخفض الكولسترول والوقاية من سرطان القولون.

– نظرا لغناه بفيتامين B2 فإن الشاي الأخضر يساعد في التغلب على الصداع النصفي ومفيد للحفاظ على صحة  العين والجلد. و أيضا في تحسين المشاكل العصبية مثل الأرق أو القلق أو التوتر.

الشاي الأخضر  معروف أنه يساعد الخلايا السليمة في جميع مراحل النمو. وهناك بعض القرائن التي تفيد أن الشاي الأخضر قد يساعد على تدمير الخلايا السرطانية، ولكن هذا البحث لا يزال في مراحله الأولى، لذلك يجب أن لا نعول على  مقولة أن الشاي الأخضر يقي من سرطان.

تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الكيميائية كاتشين” الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تدمر البكتيريا والفيروسات التي تسبب التهابات الحلق وتسوس الأسنان .

يعتقد أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر للحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن الشاي الأخضر يحمي خلايا الدماغ من الموت واستعادة خلايا المخ التالفة.

الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على العناية بالبشرة و منع التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

– نظرا لإحتواء الشاي الأخضر على مادة الثيانين وهو حمض أميني يوجد بشكل طبيعي في أوراق الشاي.فإن هذه المادة كما يعتقد تساعد على علاج الإكتئاب وتوفير الإسترخاء والهدوء لشاربي الشاي الأخضر.

هذه مجموعة من الفوائد الصحية التي يحتويها الشاي الأخضر . مما يجعله من المشروبات المفضلة عند العديد من الناس .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق